نموذج سيرة ذاتية

نشر بواسطة | 11 نوفمبر,2014 | كيف تكتب سيرة ذاتية, نموذج سيرة ذاتية

سيرة ذاتية

نموذج سيرة ذاتية

 

قلبت صفحات مواقعك المفضلة أو جريدتك اليومية فوجدت إعلانا عن وظيفة، مؤهلاتك هي المطلوبة و سنك هو المرغوب، و لم يعد أمامك إلا خطوة التقديم على هذه الوظيفة .. لكنك أمام مشكلة هي أنك لا تتوفر على نموذج سيرة ذاتية و لا تعرف كيف تكتبها.

هذا المقال يجيبك عن الأسئلة التالية:

كيف أكتب سيرتي الذاتية؟ كيف أقنع صاحب العمل أنني الشخص المطلوب ؟ و الأهم من ذلك كيف أتفوق على من سينافسونني على هذا المنصب؟

من المفروض أن تعطي لكتابة سيرتك الذاتية ساعة أو ساعتين من الوقت، كما أن إنجازها يجب ألا يتجاوز صفحة واحدة تكتب ببرنامج لصياغة النصوص و أشهرها ميكروسوفت وورد بخط معروف مثلا (Arial 11 ) بدون أية أخطاء لغوية و على ورق من حجم A4.

من أجل قراءة أحسن يفترض كتابة التواريخ على اليمن و النصوص علي اليسار في حالة الكتابة بالعربية و العكس في خالة الكتابة باللغات الأجنبية، و في أعلى الصفحة نوضح المنصب الذي ستقدم من أجله هذه السيرة الذاتية، مثلا “مساعد مدير الموارد البشرية “.

بعد كل هذا نموذج سيرة ذاتية يجب أن تتكون من خمس مكونات أساسية:

1-المعلومات العامة : تشير إلى كل ما يتعلق بمعلوماتك الشخصية ، مثل الاسم الكامل و السن و العنوان و أرقام الهاتف و عنوان البريد الإلكتروني .

ملاحظة: البريد الالكتروني يجب أن يكون حقيقيا و معقولا فلا نقدم بريدا من نوع gladiator@mail com أو salehovich@… بل يجب أن يكون معبرا عن اسمك الحقيقي و تابعا لشركة معروفة مثال said.hamdi@gmail.com.

2-التكوينات المكتسبة: نذكر جميع التكوينات التي قمت بها ونبدأ بترتيبها حسب سنوات الحصول عليها، الأقدم فالأحدث، أما إذا وجدنا تكوينا بعيدا جدا عن تخصص المنصب المطلوب.

لكل شهادة أو تكوين نسجل السنة و التخصص و اسم المؤسسة و المدينة، و إذا كنت قد تدربت على يد مؤطر معروف في الميدان فلا بأس من ذكره لأنه سيزيد من قوة سيرتنا الذاتية .

3-الكفاءات الشخصية:

اللغات التي تعرفها (اللغة العربية: اللغة الأم، الإنجليزية: ممتاز قراءة. حديثا. تحريرا، الفرنسية: متوسط قراءة ،حديثا )

الإعلاميات ، البيئات التي تتعامل معها (ويندوز ، لينكس ، أندرويد… ) البرامج التي تتقنها (خصوصا البرامج المكتبية ، البرامج التي لها علاقة بالوظيفة )

معلومات أخرى مثل رخصة السياقة، معرفة بعمليات الإغاثة ، درجات رياضية …

4-التجارب المهنية: نفصل في جميع تجاربنا التي سبق و أن مررنا بها في شركات سابقة مثلا

أيلول 2010 إلى نيسان 2012 موظف سابق في إدارة …. الحكومية .

أغسطس 2012 إلى حزيران 2014 مشرف موقع …. للتسوق الإلكتروني

و احرص على ألا تكون في حياتك سنوات فارغة و يمكن أن نملأها ببعض الأعمال التطوعية مثل أمين مال جمعية … الخيرية، المساعدة في دورات تكوينية في التسيير المالي لفائدة مركز …لذوي الاحتياجات الخاصة .

5-الهوايات والاهتمامات: هذه الخانة واسعة ويمكن أن نذكر فيها جميع اهتماماتنا الثقافية والرياضية والهوايات التي نمارسها، لكن حذار من كتابة أمور لا تعرف عنها في سيرة ذاتية، لأنك قد تسأل عنها في المقابلة الشخصية.

إجمالي المشاهدات 7532 , اليوم 1 مشاهدة

الوسوم: ,

رد واحد إلى “نموذج سيرة ذاتية”

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

UA-56077667-1